مفتاح الجنة
الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هى أسنان المفتاح التى بها يعمل
وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها
أبوابها
وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها :
- باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة
- باب الصلاه
- باب الصوم وهو باب الريان
- باب الزكاة
- باب الصدقه
- باب الحج والعمرة
- باب الجهاد
- باب الصله
درجات الجنة وغرفها
والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية
( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )
وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العلا وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين فى الله وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا...
ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها
وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها
- نهر الكوثر :
وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب منه المسلمون فى الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت احدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضه -
- نهر البيدخ :
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
- نهر بارق :
وهو نـهر على بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا
- عين تسنيم :
وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
- عين سلسبيل :
وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
- عين مزاجها الكافور:
وهى شراب الأبرار
وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
أشجار الجنة :
وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر وقد ذكر منها
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة فى كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس والأستبرق لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من الجنه تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا -
- سدرة المنتهى
وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهار ويغشاها نور الله والعديد من الملائكه وهى مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ومعه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجارمن جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
وقد ذكر من ثمار الجنة : التين العنب الرمان الطلح البلح السدر
وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار
صفة أهل الجنة
الرجال
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام
وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
النساء
ونساء الجنة صنفان
الحور العين :
وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُون
وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
نساء الدنيا المؤمنات
اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين
وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
الغلمان
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
المولودون فى الجنة
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد أعطاه الله برحمته كما يشاء
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و ان لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم
والحمد لله رب العالمين
=============
الجنه (تعريف وبيان)

تعريف الجنه لغة:
الحديقه ذات الشجر والنخيل وجمعها جنان....
وقال ابو على فى (التذكره) لاتكون الجنه في كلا العرب الا وفيها نخل وعنب ,فان لم يكن فيها ذاللك وكانت ذات شجر وحديقه وليست جنه)..,
"لسان العرب"( مادة جنن)


وتعريف الجنه شرعا :
هي دار النعيم التي اعدها الله في الاخرة لعباده المتقين : اجرا وثوابا لما قدموه في الحياة الدنيا من طاعه لله فيما أمر ونهى.
فهي نعيم كامل لايشوبه نقص , ولا يعكر صفوة كدر ,بل يفوق مايدور فى الاذهان ,أو يتصوره الخيال , كما قال تعالى في حديه القدسى :" اعددت لعبادئ الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت زلا خطر على قلب بشر " رواه البخاري (3244) ,ومسلم (طرف حديث2824) من حديث ابى هريرة
·

بيان وجود الجنه وانها مخلوقه:-
اولا: الادلة من القران الكريم على وجود الجنه:-
1- " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " (سورة آل عمران) الايه (133)
-2 وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ الايه (100) (سوره التوبه/
3- (وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )(سورة البقرة)الايه (35)
ثانيا:الاحاديث الداله على وجود الجنه:-
1- قال انس بن مالك :"كان ابو ذر -رضى الله عنه- يحدث ان رسول الله -صل الله عليه وسلم- قال : فرج عن سقف بيتي وانا بمكه , فنزل جبريل ففرج صدري , ثم غسله بماء زمزم...وذكر حديث الاسراء, وفيه : ثم انطلق حتى اتى السدرة المنتهى , فغشيها ألوان لا ادرى ماهي, ثم ادخلت الجنه , فاذا فيها جنابذ الؤلؤ , واذا ترابها المسك" رواه البخار )3342( ورواه المسلم) (163)
يدل الحديث على انه لرؤيه النبي صل الله عليه وسلم للجنه على انها مخلوقه ..
3- عن انس رضى الله عنه قال" لما عرج النبي -صل الله عليه وسلم الى السماء قال: اتيت على نهر حافتها قباب اللؤلو مجوف , فقلت: ماهذا يا جبريل قال : هذا الكوثر."
===============================================
الطريق الي الجنة

* ماهي الخطوات التي يجب على المسلم أن يتبعها حتى يعرف طريق الجنة؟
بالنسبة لي فإن اخترت ستّ طرق حتى يحقق الانسان هذا الحلم:
1- أولها إذا كان المسلم يؤمن بالله وبرسوله ويؤدي الفرائض التي فرضها الله عليه ولا يشرك به شيئًا فهو من أهل الجنة مِصداقًا لقول النبى أنه قال: «من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان كان حقاً على الله أن يدخله الجنة» (رواه البخاري). «من لقي الله لا يُشرِك به شيئاً دخل الجنة» (رواه البخاري).
2- اذا اجتنب الرجل الكبر والغلول فهو من أهل الجنة لأنه جاء في الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات وهو بريء من ثلاث: الكبر، والغلول، والدّين دخل االجنة».
3- الصدق: يجب على الإنسان أن يكون صادقًا مع الله عز وجل ومع نفسه لأن الصدق يوصل صاحبه الى الجنة مِصداقاً لقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة» (رواه البخاري).
4- الابتعاد عن الوقوع في فاحشة الزنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)"رواه البخاري)
5- التقرّب إلى الله بالنوافل لأنه ورد في سنن أبو داود: «ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة».
6- وأخيرًا وليس آخِرًا هناك أشياء يجهله الكثير من الإنسان وهي إفشاء السلام بين الناس وإطعام الطعام وقيام الليل مِصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلّوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» (رواه الترمذي).
وهناك أيضًا أعمال بسيطة يمكن للمسلم أن يقوم بها تدخله الجنة نذكر منها:
- زيارة مريض.
- كفالة اليتيم.
- قول سبحان الله العظيم وبحمده.
- طلب العلم
- صلاة 12 ركعة في اليوم.
==========
صفة الجنه
فيديو YouTube
الجنه هي حلم كل إنسان مسلم يسكن في هذه الأرض؛ فالجنة هي المكان الوحيد الذي سيرتاح فيه الإنسان وينسنى كل الهموم والمتاعب والمشاكل التي واجهت في الحياة الدنيا ؛
فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وبناءها لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومفتاحها هو "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وأسنانه "الأعمال الصالحة" وأول من سيدخل الجنة هو النبي صلى الله عليه وسلم من بعد أن يشفع للمؤمنين.
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص.

واليكم الوصف البديع الجميل:-
فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.
وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن.
وإن سألت: عن بلاطها، فهو المسك الأذفر.
وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.
وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.
وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب.
وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل.
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.
وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.
وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون.
وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.
وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.
وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام.
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها.
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.
وإن سألت: عن علاليها وجو اسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.
وإن سألت: عن ارتفاعها، فانظر إلى الكواكب ، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.
وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب.
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.
وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.
وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.
وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاءوا من الجنان.
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.
وإن سألت: عن غلمانهم ,فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون
========
في الجنة درجات وغرف؛ بالنسبة للدرجات فهناك الفردوس الأعلى تحت عرش الرحمن عز وجل ومنه تخرج الأنهار،
وأعلى مقام في الفردوس هو الوسيلة وهو مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
أما باقي الدرجات فهي مائة درجة وأدناها منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال أغنى ملوك الدنيا مِصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «سأل موسى بن عمران ربه جل وعلا وقال: يا ربّ ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ فقال الله جل وعلا: يا موسى ذلك رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: يا ربّ! كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقول الله جل وعلا: أما ترضى أن يكون لك مثل مُلْك مَلِك من ملوك الدنيا؟ فيقول العبد: رضيتُ يا ربّ، رضيتُ يا ربّ فيقول الربّ: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فيقول العبد في الخامسة: رضيتُ يا ربّ، رضيتُ يا ربّ، فيقول الربّ جل وعلا: لك ذلك وعشرة أمثاله معه، ولك فيها ما اشتهت نفسك، ولذّت عينك» (راوي الحديث: مسلم بن الحجاج في صحيحه من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه).
أما بالنسبة للغرف فقصور متعددة منها من الدر والجوهر تجري من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السموات العلا، وهي منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين مِصداقًا لقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: «إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون -أو ترون- الكوكب الدري الغابر في الأفق، الطالع، في تفاضل الدرجات» قالوا: "يا رسول الله، أولئك النبيون؟" قال: «بلى، والذي نفسي بيده، وأقوام آمنوا بالله وصدّقوا المرسلين». قال الحافظ الضياء: "وهذا على شرطالبخاري.
وهناك أيضًا غرف من الجواهر الشفافة يرى ظهرها من باطنها وهي لمن أطاب الكلام وأطعم الكلام وبات قائمًا والناس النيام . شرابها لا يسكر ولا يذهب العقل وطعامها فهو لحم وطير وفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم مصداقاً لقول الله عز وجل:" {مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِين}"الزمر من الآية:34


========
ماهي الجنه ودلائل وجودها
محتويات
1 الجنه (تعريف وبيان)
2 تعريف الجنه لغة:
3 وتعريف الجنه شرعا :
4 بيان وجود الجنه وانها مخلوقه:-
5 اولا: الادلة من القران الكريم على وجود الجنه:-
6 ثانيا:الاحاديث الداله على وجود الجنه:-
الجنه (تعريف وبيان)

تعريف الجنه لغة:
الحديقه ذات الشجر والنخيل وجمعها جنان....
وقال ابو على فى (التذكره) لاتكون الجنه في كلا العرب الا وفيها نخل وعنب ,فان لم يكن فيها ذاللك وكانت ذات شجر وحديقه وليست جنه)..,
"لسان العرب"( مادة جنن)


وتعريف الجنه شرعا :
هي دار النعيم التي اعدها الله في الاخرة لعباده المتقين : اجرا وثوابا لما قدموه في الحياة الدنيا من طاعه لله فيما أمر ونهى.
فهي نعيم كامل لايشوبه نقص , ولا يعكر صفوة كدر ,بل يفوق مايدور فى الاذهان ,أو يتصوره الخيال , كما قال تعالى في حديه القدسى :" اعددت لعبادئ الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت زلا خطر على قلب بشر " رواه البخاري (3244) ,ومسلم (طرف حديث2824) من حديث ابى هريرة
·

بيان وجود الجنه وانها مخلوقه:-
اولا: الادلة من القران الكريم على وجود الجنه:-
1- " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " (سورة آل عمران) الايه (133)
-2 وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ الايه (100) (سوره التوبه//
3- (وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )(سورة البقرة)الايه (35)
ثانيا:الاحاديث الداله على وجود الجنه:-
1- قال انس بن مالك :"كان ابو ذر -رضى الله عنه- يحدث ان رسول الله -صل الله عليه وسلم- قال : فرج عن سقف بيتي وانا بمكه , فنزل جبريل ففرج صدري , ثم غسله بماء زمزم...وذكر حديث الاسراء, وفيه : ثم انطلق حتى اتى السدرة المنتهى , فغشيها ألوان لا ادرى ماهي, ثم ادخلت الجنه , فاذا فيها جنابذ الؤلؤ , واذا ترابها المسك" رواه البخار )3342( ورواه المسلم) (163)
يدل الحديث على انه لرؤيه النبي صل الله عليه وسلم للجنه على انها مخلوقه ..
2- عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهم أن الرسول صل الله عليه وسلم - قال: "احدكم اذا مات عرض عليه مقعدهخ بالغداه والعشى , وان كان من اهل الجنه, فمن اهل الجنه , وان كان من اهل النار , فمن اهل النار, فيقال : هذا مقعدكحتى يبعثك الله يوم القيامه." رواه البخاري ومسلم والترمذى والنسائي وابن ماجه واحمد..
3- عن انس رضى الله عنه قال" لما عرج النبي -صل الله عليه وسلم الى السماء قال: اتيت على نهر حافتها قباب اللؤلو مجوف , فقلت: ماهذا يا جبريل قال : هذا الكوثر."
======= تحميل كتاب وصف الجنة في القرآن و السنة pdf
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-pdf#
وصف الجنة في القرآن و السنة
مصدر الكتاب
تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب

وصف الجنة في القرآن و السنة راجع الرابط
مؤلف: أبو زيد الشافعي
أسماء الجنة في القرآن الكريم ذكر الجنة في القرآن الكريم كم مرة ذكرت الجنة في القرآن أسماء الجنة في القرآن رياض الجنة بتخريج أصول السنة الفرق بين السنة والعام في القرآن مكانة السنة من القرآن الكريم السنة في القرآن الكريم أهل الجنة الجنة هيئة أصحاب الجنة في الجنة مثال على تفسير القرآن بالسنة أمثلة على تفسير القرآن بالسنة أهمية تفسير القرآن بالسنة القرآن القرآن القرآن جمع القرآن غريب القرآن علوم القرآن ورود الصفة في القرآن والسنة أوصاف أهل الجنة
مفتاح الجنة في الإحتجاج بالسنة - مع مقدمة وافية عن دعاة فصل القرآن عن السنة
مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة مع مقدمة وافية عن دعاة فصل القرآن عن السنة
صفة الجنة في القرآن والسنة
وصف الجنة في القرآن والسنة
وصف الجنة والنار من صحيح السنة والأخبار
وصف الجنة والنار من صحيح السنة والأخبار - نسخة مصورة
وصف الجنة والنار " من الكتاب وصحيح السنة والآثار"
صفة الجنة في القرآن الكريم
وصف الجنة في القرآن
وصف الجنة في القرآن الكريم وأثره في الشعر الإسلامي حتى نهاية العصر الأموي
وصف الجنة في القرآن وأثره في سلوك المسلم
نعيم الجنة وعذاب النار في القرآن والسنة
أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم والسنة النبوية - من أحصاها دخل الجنة
مفتاح الجنة شرح عقيدة أهل القرآن والسنة
طريق الجنة القرآن والسنة وإخلاص النية (الجزء الأول)
نعيم الجنة فى القرآن والسنة
اليوم أعرف الحلال من الحرام الطريق الى الجنة بالأدلة الصحيحة من القرآن والسنة
المزيد مع أغلفة الكتب
كتب أخرى في يوم القيامة

يوم القيامة
محمد متولي الشعراوي


يوم القيامة
يوم القيامة

يوم القيامة
عبد الرزاق نوفل
أقسام الكتب
الروايات والقصص الأدبية التنمية البشرية وتطوير الذات الديانة الإسلامية التاريخ الفقه الإسلامي علم الفلسفة والمنطق الثقافةالأدبتفسير القرآن الكريمسير وتراجم وحياة الأعلام من الناسعلوم سياسية وإستراتيجيةتعليم اللغة الانجليزية Englishالعقيدة الإسلاميةعلم النفس علوم القرآن الكريم والسنة النبويةالسيرة النبوية محمد صلى الله عليه وسلم اللغة العربية الهندسةالأدب العربي دواوين وأشعارالمعاجم والقواميس التربية والتعليمالتزكيةمقارنة أديانالمصاحف الشريفةالمزيد من أقسام الكتب
إغلاق الإعلان
مؤلفو الكتب
مصطفى محمودابراهيم الفقي احمد خالد توفيق فهد عامر الأحمدي ديل كارنيجي محمد متولي الشعراوي علي بن جابر الفيفي هو كلام الله عز وجل محمد الغزاليسيد قطباجاثا كريستيأثير عبد الله النشمي عمرو عبد الحميد محمد بن صالح العثيمين عباس محمود العقادأحمد خالد مصطفى ادهم شرقاوي نجيب محفوظ عمر الحوراني إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين جون غراى خولة حمدي اسلام جمال حنان لاشين جهاد الترباني المزيد من مؤلفي الكتب
يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها
أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار
تبرع لمكتبة نور
كتاب وصف الجنة في القرآن و السنة
الصفحات 1 - 24
صفحة 1
صفحة 2
صفحة 3
صفحة 4
صفحة 5
وصف الجنة في القرآن و السنة
الملكية الفكرية محفوظة للمؤلفين المذكورين على الكتب والمكتبة غير مسئولة عن افكار المؤلفين
يتم نشر الكتب القديمة والمنسية التي أصبحت في الماضي للحفاظ على التراث العربي والإسلامي
، والكتب التي يتم قبول نشرها من قبل مؤلفيها.
وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه "لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتِّبة على أيِّ إنتاج علمي أو أدبي أو فنِّي من صنعه". والروابط لمواقعها
===========================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق