ب اوه

بي اوهو

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / /ُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الثلاثاء، 15 فبراير 2022

تعريف و معنى غل في قاموس لسان العرب. قاموس عربي عربي {حقد ٍ وضغنٍ وعداوة مِنْ غِلٍّ﴿٤٣ الأعراف﴾ حسد و بغض غلّ ﴿١٦١ آل عمران﴾ يغل: يخون ( في الغنيمة ). غلَّ: خان. غلّ ﴿٤٣ الأعراف﴾ الغل: الحق و الضّغن و العداوة. }

 
معنى غِلٍّ في القرآن الكريم

غِلٍ﴿٤٣ الأعراف﴾ حقد ٍ وضغنٍ وعداوة
مِنْ غِلٍّ﴿٤٣ الأعراف﴾ حسد و بغض
غلّ ﴿١٦١ آل عمران﴾ يغل: يخون ( في الغنيمة ). 
 غلَّ: خان.
غلّ ﴿٤٣ الأعراف﴾ الغل: الحق و الضّغن و العداوة. 
 
 
غلل الغلل أصله: تدرع الشيء وتوسطه، 
 
= ومنه: الغلل للماء الجاري بين الشجر،
 
 
=  وقد يقال له: الغيل، وانغل فيما بين الشجر: دخل فيه، فالغل مختص بما يقيد به فيجعل الأعضاء وسطه، وجمعه أغلال، وغل فلان: قيد به.
 
=  قال تعالى: ﴿خذوه فغلوه﴾ [الحاقة/30]، وقال: ﴿إذ الأغلال في أعناقهم﴾ [غافر/71].
 
 
= وقيل للبخيل: هو مغلول اليد. قال: ﴿ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم﴾ [الأعراف/157]،
 
=  ﴿ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك﴾ [الإسراء/29]، ﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم﴾ [المائدة/ 64]،
 
=  أي: ذموه بالبخل. وقيل: إنهم لما سمعوا أن الله قد قضى كل شيء قالوا: إذا يد الله مغلولة (انظر: البصائر 4/144)، أي: في حكم المقيد لكونها فارغة، فقال الله تعالى ذلك. 
 
 
= وقوله: ﴿إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا﴾ [يس/8]، أي: منعهم فعل الخير، وذلك نحو وصفهم بالطبع والختم على قلوبهم، وعلى سمعهم وأبصارهم، وقيل: بل ذلك - وإن كان لفظه ماضيا - فهو إشارة إلى ما يفعل بهم في الآخرة كقوله: ﴿وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا﴾ [سبأ/33].
 
 
=  والغلالة: ما يلبس بين الثوبين، فالشعار: لما يلبس تحت الثوب، والدثار: لما يلبس فوقه، والغلالة: لما يلبس بينهما. وقد تستعار الغلالة للدرع كما يستعار الدرع لها، والغلول: تدرع الخيانة، والغل: العداوة. قال تعالى: ﴿ونزعنا ما في صدورهم من غل﴾ [الأعراف/ 43]، ﴿ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم﴾ [الحشر /10]. وغل يغل: إذا صار ذا غل (انظر: الأفعال 2/1 و 7)، أي: ضغن، وأغل، أي: صار ذا إغلال. أي: خيانة، وغل يغل: إذا خان، وأغللت فلانا: نسبته إلى الغلول. قال: ﴿وما كان لنبي أن يغل﴾ [آل عمران/161]، وقرئ: ﴿أن يغل﴾ (وهي قراءة نافع وابن عامر وحمزة والكسائي وخلف ويعقوب وأبي جعفر. انظر: الإتحاف ص 181، وإرشاد المبتدي ص 271) أي: ينسب إلى الخيانة، من أغللته. قال: ﴿ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة﴾ [آل عمران/161]،


معنى غِلٍّ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

غَلَّ chain ; defraud ; defrauds ; shackle
غِلّ fetter ; iron chains ; iron collars ; malice ; rancor ; shackle


تفسير آية 43 من سورة الأعراف


تفسير الجلالين ﴿ونزعنا ما في صدورهم من غل﴾ حقد كان بينهم في الدنيا
﴿تجري من تحتهم﴾ تحت قصورهم
﴿الأنهار وقالوا﴾ عند الاستقرار في منازلهم
﴿الحمد لله الذي هدانا لهذا﴾ العمل الذي هذا جزاؤه
﴿وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله﴾ حذف جواب لولا لدلالة ما قبله عليه
﴿لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا أن﴾ مخففة أي أنه أو مفسرة في المواضع الخمسة {تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون}.
تفسير الميسر وأذهب الله تعالى ما في صدور أهل الجنة من حقد وضغائن، ومن كمال نعيمهم أن الأنهار تجري في الجنة من تحتهم. وقال أهل الجنة حينما دخلوها: الحمد لله الذي وفَّقنا للعمل الصالح الذي أكسبنا ما نحن فيه من النعيم، وما كنا لنوفَّق إلى سلوك الطريق المستقيم لولا أَنْ هدانا الله سبحانه لسلوك هذا الطريق، ووفَّقنا للثبات عليه، لقد جاءت رسل ربنا بالحق من الإخبار بوعد أهل طاعته ووعيد أهل معصيته، ونُودوا تهنئة لهم وإكرامًا: أن تلكم الجنة أورثكم الله إياها برحمته، وبما قدَّمتموه من الإيمان والعمل الصالح.
 
وفيه المعاني الباعثة علي الحقد والكراهية والغش والمعاني الشيطانية  وفي جنات الله لم يكون أصحاب الجنة في أي حال من الغل ذلك لأن الله تعالي سينزعة انتزاعا    من المؤمنين      

تعريف و معنى غل في قاموس لسان العرب. قاموس عربي عربي
غلل
"الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته،قلَّ أَو كثر؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة.
وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ، بالفتح: عطشان شديد العطش.
غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً، فهو مَغْلول، على ما لم يسم فاعله؛ ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً.
وأَغَلّ إِبلَه: أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ.
وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه.
أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروه...المزيد
المعجم: لسان العرب
وغل
"الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء، والجمع أَوْغال؛
وأَنشد: وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ،حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ.
والوَغْلُ والوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة.
والوَغْل والواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قال الشاعر: فمَتى واغِلٌ يَ...المزيد
المعجم: لسان العرب
غلا
"الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ.
غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ.
وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً.
وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ.
وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً،ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ.
وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا.
ويقا...المزيد
المعجم: لسان العرب
نغل
"النَّغَل، بالتحريك: فساد الأَدِيم في دِباغه إِذا تَرَفَّت وتَفَتَّت.
ويقال: لا خير في دَبْغة على نَغْلة.
نَغِل الأَديمُ، بالكسر، نَغَلاً،فهو نَغِل: فسد في الدباغ، وأَنْغَله هو؛ قال قيس بن خويلد: بني كاهِلٍ لا تُنْغِلُنَّ أَدِيمَها،ودَعْ عَنْك أَفْصَى، ليس منها أُدِيمُها والاسم: النَّعْلة.
ونَغِل الجُرْحُ نَغَلاً: فسد، وبَرئ الجُرْحُ وفيه شيء من نَغَلٍ أَي فسادٍ.
وفي الحديث: ربما نَظَر الرجلُ نَظْرةً فَنَغِل قلبُه كما يَنْغَل الأَديمُ في الدِّباغ فَيَتَثقَّب.
ونَغِل الأَديمُ إِذا عفِن...المزيد
المعجم: لسان العرب
غلن
"بِعْتُه بالغَلانية أَي بالغَلاء، قال: هذا معناه (* قوله «هذا معناه» أَي، قال ابن سيده هذا إلخ لأنها عبارته).
وليس من لفظه؛ وقول الأَعشى: وذا الشَّنْءِ فاشْنَأْهُ، وذا الوُدّ فاجْزِه على وُدِّه، أَو زِدْ عليه الغَلانيا.
هو من هذا، إِنما أَراد الغلاءَ أَو الغالي.
فإِن قلت: فإِنّ وَزْنَ الغَلانيا هنا الفَعالي وقد، قال سيبويه إِن الهاء لازمة لفَعالية، قيل له: قد يجوز أَن يكون هذا مما لم يروه سيبويه، وقد يكون أَن يريد الأَعشى الغَلانية فحذف الهاء ضرورة ليسلم الرَّوِيّ من الوصل، لأَن هذا الشعر غير موص...المزيد
المعجم: لسان العرب
غلت
"الغَلَتُ والغَلَطُ سواء؛ وقد غَلِتَ.
ورجل غَلُوتٌ في الحساب: كثيرُ الغَلَط؛ قال رؤْبة: إِذا اسْتَدار البَرِمُ الغَلُوتُ وقال بعضهم: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في سوى ذلك.
وقيل: الغَلَطُ في القول، وهو أَن يريد أَن يتكلم بكلمة فيَغْلَطَ، فيتكلم بغيرها.
وفي حديث ابن مسعود: لا غَلَتَ في الإِسلام.
قال الليث: غَلِتَ في الحساب غَلَتاً، ويقال: غَلِتَ في معنى غَلِطَ.
وقال أَبو عمرو: الغَلَط في المَنْطِق، والغَلَتُ في الحساب، وقيل: هما لغتان؛ وجعل الزمخشري الحديث عن ابن عباس؛ وقال رؤْبة: إِذا اسْتَدَرّ...المزيد
المعجم: لسان العرب
سبغل
"اسْبَغَلَّ الثوبُ اسْبِغْلالاً: ابْتَلَّ بالماء، وازْبَغَلَّ مثله، وكذلك اسْبغَلَّ الشعرُ بالدُّهْن‏.
‏وشَعَرٌ مُسْبَغِلٌّ: مُسْتَرْسِلٌ؛ قال كثيِّر: مَسَائِحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبَغِلَّةٌ، جَرَى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والمُسْبَغِلَّةُ: الضافية‏.
‏ودِرْعٌ مُسْبَغِلَّة: سابغة: وأَنشد: ويَوْماً عليه لأْمَةٌ تُبَّعِيَّةٌ، من المُسْبَغِلاَّت الضَّوافي فُضُولُها وقال اللحياني: أَتانا سَبَغْلَلاً أَي لا شيء معه ولا سلاح عليه، وهو كقولهم سَبَهْلَلاً‏.
‏والسَّبَغْلَلُ: الفارغ؛ عن السيرافي ‏....المزيد
المعجم: لسان العرب
غول
"غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله: أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر.
والغُول: المنيّة.
واغْتاله: قَتَله غِيلة، والأَصل الواو.
الأَصمعي وغيره: قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية، وقيل: هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله؛ قال ذلك أَبو عبيد.
وقال ابن السكيت: يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول، وقالوا: الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به.
ويقال: أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب.
وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ، وقيل: لم يُ...المزيد
المعجم: لسان العرب
مشتقات و تحليل الْغِلّ
الْغِلّ : كلمة أصلها الاسم (غِلٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (غلل) وجذعها (غل) وتحليلها (ال + غل)
المزيد >
أمثلة سياقية: غل، جمل ورد بها غل
ففي قلبِ السِّيادة ِ منهُ غلٌّ …................. تكنَّفهُ وسؤددهُ غلولُ (شعر الشاعر:ابن حيوس )
وأتى الزمان مهنّئاً يحدو به …................. غل المشوق وغلة اللهفان (شعر الشاعر:الشريف الرضي )
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (قرآن سورة آل عمران/161 )
مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَغُلَّ مُصْحَفَهُ فَلْيَغُلَّهُ ، فَإِنَّ مَنْ غَلَّ شَيْئًا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ (حديث )
وَغَالَ صَبْرِيَ مَا تَحوِي غَلائِلُهُ …................. و غالَ قلبيَ ما تحوي غلائلهُ (شعر الشاعر: أبو فراس الحمداني )
لَا نَهْبَ ، وَلا إِغْلالَ ، وَلا إِسْلَالَ ، وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ '' . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : الْإِسْلالُ : السَّرِقَةُ . (حديث )
قدْ غلَّ في الغلِ بسطاماً فوارسنا …................. وَاستَوْدَعُوا نَعْمَة ً في آلِ حَجّارِ (شعر الشاعر:جرير )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سؤال وجواب في الطلاق محدث

7. الجزء السابع من سؤال وجواب في الطلاق   زيادة يوم 27-7-2021   *******   ج   7. اضافة أخري من ص 142.الردود ص 16. س53. ترقيم س1...